جامعة تلعفر تقيم ندوة علمية متخصصة حول (تكنولوجيا الحمض النووي المؤتلف)

برعاية السيد رئيس جامعة تلعفر أ.د.عبد العزيز احمد عزيز اقامت جامعة تلعفر ندوة علمية حول تقنيات الحمض النووي وذلك في الساعة العاشرة من يوم الاحد الموافق 13/ 11 /  2022 بحضور  عدد كبير من تدريسي وطلبة  الجامعة القى خلالها أ.د. عبد العزيز احمد عزيز محاضرة بعنوان:

تكنولوجيا الحمض النووي المؤتلف

  Recombinant DNA Technology”

الحمض النووي المؤتلف : (Recombinant DNA) هو الحمض النووي الذي يتم تجميعه من مصدرين مختلفين للجينات، ووضعه في جسم مضيف، وذلك لتكثير صفات مرغوبه، وعزلها، ليستفيد منها علماء هندسة الجينات في تجاربهم المختبرية، ومساعدة القطاع الطبي، والزراعي، أو حتى الصناعي.

خطوات صناعة الحمض النووي المؤتلف   Recombinant DNA

تتم عملية صناعة الحمض النووي المؤتلف، من خلال الخطوات الآتية:

  1. عزل الحمض النووي المراد تكثيره، هو أول خطوة في عملية تحضير الحمض النووي المؤتلف.
  2. استخلاص أنزيم قاطع، وجمعه مع الحمض النووي المطلوب، حيث يقوم الأنزيم القاطع، على قطع الحمض النووي المرغوب، ويتم استخدام الأنزيمات القاطعة نفسها، في الحمض النووي المراد استنساخ أجزاء منه، والحمض النووي المضيف؛ وهو البلازميد، أو الناقل الذيسيعمل على مضاعفة قطع الحمض النووي المرغوب داخله.
  3. آلية عمل الأنزيم القاطع تتمثل بقطع أجزاء محددة من الحمض النووي المرغوب، وترك النهاية المقطوعة، أحادية غير متصلة بالقواعد المقابلة لها، يمكن تخيل ذلك على شكل حرف Z في الإنجليزية.
  4. عملية القطع يتم تطبيقها مع نفس الأنزيم القاطع على الحمض النووي المضيف (البلازميد)، وذلك لتكون فرصة ارتباطه مع الحمض النووي المرغوب تكثيره أكبر؛ حيث يتم وضع جميع القطع من كلا الجهتين في أنبوب اختبار.
  5. أنبوب الاختبار المجموعة فيه كل قطع الحمض النووي، سواء من البلازميد المضيف، أو من الحمض النووي المرغوب، يتم وضع معها أنزيم رابط، أو لاصق (DNA ligase)، حيث يعمل على وصل الأجزاء ببعضها البعض، ويمكن التخيل هنا أن البلازميد قد يرتبط مع نفسه، وهو ما لا يتم انتقاءه، أو قد يرتبط بالحمض النووي المرغوب؛ حيث تكون هذه العملية بأكملها عشوائية.
  6. أخيراً يتم نقل الحمض النووي المؤتلف الناتج إلى الجسم المضيف؛ كالبكتيريا، ، وزراعتها في طبق بتري لتكثيرها، حيث يمكن مشاهدة ذلك بالعين المجردة، مجموعة قطع الحمض النووي المؤتلف الناتجة من المستعمرات في طبق بتري يطلق عليها مكتبة الحمض النووي.
  7. مرحلة تصنيع البروتين المطلوب وعزله. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *