جامعة تلعفر تقيم ندوة علمية توعوية حول التنمية المستدامة

برعاية السيد رئيس جامعة تلعفر أ.د.عبد العزيز احمد عزيز اقامت جامعة تلعفر ندوة توعوية  حول التنمية المستدامة  وذلك في الساعة العاشرة من يوم الاحد المصادف 30/ 10 /  2022 وحضر الندوة أ.د. هدى اسماعيل خالد/المساعد الاداري والدكتور صلاح اسماعيل /المساعد العلمي وعمداء الكليات وعدد كبير من تدريسي  الجامعة القى خلالها أ.د. عبد العزيز احمد عزيز محاضرة بعنوان:

التعليم والتنمية المستدامة

Education and  Sustainable development

تناول السيد رئيس الجامعة خلال المحاضرة تعريف التنمية المستدامة كمصطلح اقتصادي واجتماعي أممي، رسمت به هيئة الأمم المتحدة خارطة للتنمية البيئية والاجتماعية والاقتصادية على مستوى العالم، هدفها الأول هو تحسين ظروف المعيشية لكل فرد في المجتمع، وتطوير وسائل الإنتاج وأساليبه، وإدارتها بطرق لا تؤدي إلى استنزاف موارد كوكب الأرض الطبيعية، حتى لا نحمل الكوكب فوق طاقته دون أن تُعرِّض للخطر قدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها. وعليه فأن مفهوم التنمية الميتدامة  هي قضية تنموية وبيئية فضلاً عن كونها قضية أخلاقية وإنسانية مصيرية ترتبط بالحاضر والمستقبل.وتطرق السيد رئيس الجامعة  خلال المحاضرة الى الاهداف الاساسية للتنمية المستدامة. واهمبة التعليم العالي في تحقيق هذه الاهداف عن طريق التواصل مع المجتمع المدني ومحاولة ايجاد الحلول العلمية والمنطقية للمشاكل التي تواجهها المجتمع العراقي ومحاولة توجيه الكوادر التدريسية لتخصيص ابحاثهم ضمن تلك المجالات لوضع حلول منطقية وعلمية لتلك المشاكل.وفي نهاية المحاضرة لخص السيد رئيس الجامعة ابعاد التنمية المستدامة بما يلي:

أولا: البعد الاقتصادي: ويتعلق بإنتاج ما يغطي جميع حاجيات الإنسان الأساسية ويحسن رفاهيته ومستوى عيشه، وهذا يستدعي تطوير القدرات الإنتاجية والتقنيات المتاحة عبر دعم البحث العلمي وتبني أساليب إنتاج حديثة من أجل مضاعفة الإنتاجية.

 ثانيا: البعد الاجتماعي: ويكون بضمان نمو مُدمِج عبر توزيع عادل للثروة وللموارد ومنظومة ضريبية عادلة، وإرساء نظام حماية اجتماعية يوفر الحق لجميع أفراد المجتمع بدون تمييز في الحصول على الخدمات الصحية وتأمينهم ضد أخطار الحياة.

ثالثا: البعد البيئي: وذلك بالعمل على الحد من الآثار الضارة للأنشطة الإنتاجية على البيئة والاستهلاك الرشيد للموارد غير المتجددة، والسعي إلى تطوير استعمال مصادر الطاقة المتجددة وإعادة تدوير المخلفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *