تتقدم أسرة جامعة تلعفر متمثلة برئيسها (أ.د. عبد العزيز احمد عزيز) بخالص التهاني والتبريكات للأستاذ (أشرف رعد سالم) بمناسبة حصوله على شهادة الدكتوراه في الكيمياء الطبية

تتقدم أسرة جامعة تلعفر متمثلة برئيسها (أ.د. عبد العزيز احمد عزيز) بخالص التهاني والتبريكات للأستاذ (أشرف رعد سالم) بمناسبة حصوله على شهادة الدكتوراه في الكيمياء الطبية)

نوقشت أطروحة الدكتوراه الموسومة ب

Study the effect of Polycyclic aromatic hydrocarbons on the allele frequency (Arg72Pro polymorphism) of Tp53 gene, and its relationship with some antioxidants parameters in a sample of traffic Police from Baghdad city

 في قاعة المناقشة بجامعة النهرين/ كلية الطب/ فرع الكيمياء الطبية وبإشراف (أ.د. استبرق عبد الرسول الواسطي).

تضمنت الدراسة سحب عينات دم من رجال شرطة المرور في مدينة بغداد، والذين تم تقسيمهم الى مجموعتين :

المجموعة الاولى هم من رجال شرطة المرور المنتشرين في التقاطعات الاكثر ازدحاما في بغداد.

اما المجموعة الثانية فضمت رجال شرطة المرور الذين يؤدون خدماتهم داخل البنايات المغلقة (مديريات وقطاعات شرطة المرور في بغداد).

كما تضمنت هذه الدراسة قياس مستويات الملوثات في مصل الدم للمتطوعين من الشرطة والمتمثلة بالهيدروكاربونات الاروماتية المنطلقة من عوادم السيارات ومحركات الديزل اضافة الى تحديد التردد الاليلي لل Arg72Pro SNP ضمن جين TP53 وتقدير بعض محددات  الاكسدة ومضادات الاكسدة الرئيسية.

تهدف الاطروحة  ملاحظة  الفرق في مستويات ال PAHs بين مجموعتي الدراسة الرئيسيتين ، وتحديد النوع الجيني من ضمن الانواع الجينية الثلاث والتابعة لل Arg72Pro polymorphism, الاكثر مقاومة للتاثيرات الضاره لتلك الملوثات عن طريق مقارنة نتائج البايوماركرات المختلفة مع الانواع الجينية الثلاث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *