ندوة بعنوان ” الاسلام دين سلام وليس دين قتل “

برعاية السيد رئيس جامعة تلعفر وكالة أ.د. عبد العزيز احمد عزيز اقامت جامعة تلعفر ندوة حول نبذ التطرف الديني والغلو وذلك يوم الاربعاء المصادف 23/12/2020 في قاعة الشهداء بكلية التمريض القى خلالها أ.د. عبد العزيز احمد عزيز محاضرة بعنوان:

” الاسلام دين سلام وليس دين قتل “

 استهل السيد رئيس الجامعة المحاضرة بنبذة تاريخية عن الاسلام كرسالة سامية   لكل البشر تدعوا الى المحبة والسلم وتنبذ الغلو والتطرف والارهاب والقتل حيث استشهد السيد رئيس الجامعة بايات من القران الكريم تبين ان السلام هو جوهر الدين الاسلامي :

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ  ” البقرة (208)

“وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ” الانفال (61)

 وبين االسيد رئيس الجامعة في محاضرته مفهوم الإرهاب والغلو والتطرف، مشيراً إلى أنها تعدٍّ على ما أمر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم، وتجاوز عما شرع في الدين الإسلامي، فالغلو في حقيقته تجاوز عن الحد المشروع، أو مبالغة في الالتزام بالدين فعلاً أو تركاً، وأشار إلى أن الدين الإسلامي حذر من أخطار ظاهرة التطرف وانعكاساتها السلبية على الفرد والمجتمع. كما تطرق الى اهمية النفس البشرية في الشرع الاسلامي وسموها كما ورد في الآيات القرآنية:

من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسًا بغير نفسٍ أو فسادٍ في الأرض فكأنما قتل الناس جميعًا ” المائدة (32)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *