جامعة تلعفر | University of Telafer

قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي

نبذة عن قسم ضمان الجودة

     يرتبط قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي إدارياً بالسيد رئيس الجامعة مباشرة ويديره السيد المدرس المساعد سيف عبد الله مصطفى وقد جرى تأسيس قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في الجامعة لمحاكاة المعايير والأنظمة ذات الصلة التي تعتمدها الجامعات في العالم، ويتولى القسم متابعة وضبط المعايير الخاصة بالأداء الجامعي والاعتماد الأكاديمي، والتوجه نحو الجودة التعليمية العالمية للوصول بالتصنيفات العالمية. ويهدف القسم إلى الارتقاء بالبحث العلمي والتدريب المتميز والتأكيد على تشجيع الطلبة لتحقيق قدراتهم الذاتية لاكتساب المعرفة العلمية من خلال تنمية قدراتهم الإبداعية والتفكير النقدي ، ويحرص القسم إلى توفير الموارد الكافية لتقديم تعليم ذات جودة عالية .

 

رؤية القسم:

الوصول بالجامعة إلى تطبيق المعايير الدولية للجودة وتحقيق مستوى عالي من الأداء بهدف التأهل للحصول على الاعتماد .

 

رسالة القسم:

     ان يكون للقسم دور قيادى فى تحقيق جودة الأداء المؤسسى والأكاديمى والمحافظة عليه, والارتقاء المستمر بالعملية التعليمية والبحثية وخدمة الطلاب بما يحقق رسالة الجامعة ويتفق مع استراتيجية الجامعة, بهدف الحصول على الاعتماد والمحافظة عليه .

 

اهداف القسم:

  1. نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بالجامعة وجهات العمل.
  2. تحديد الرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية للجامعة.
  3. تقييم الاحتياجات للأنشطة المختلفة للجامعة.
  4. إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للجامعة.
  5. تدريب كوادر من أعضاء هيئة التدريس كمدربين في مجال  إدارة الجودة .
  6. متابعة عمليات توصيف المقررات والبرامج الدراسية وتحديد جوانب القوة والضعف فيها وتقديم المقترحات والوسائل المناسبة للتغلب عليها.
  7. تصميم وإعداد نماذج الاستمارات أو الأدوات اللازمة للتقويم بما يساعد في وضع نظام للتقويم والمتابعة للجامعة.

 

مهام و واجبات قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي

1. تعميم الملفات التقويمية الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (الملف التقويمي للأداء الجامعي ، وملف تقويم أداء القيادات الجامعية العليا ، وملف تقويم أعضاء الهيئة التدريسية ، وملف تقويم أداء الموظفين ، وتقييم مخرجات التعليم العالي وأية ملفات تقويمية مستقبلية...)على مركز الجامعة والأقسام المتنوعة فيها ، وعلى الكليات والمراكز والأقسام أو الفروع العلمية فيها ومتابعة تأمين الحصول على المعلومات الدقيقة وتوحيدها.

2. إرسال الملفات التقويمية المنجزة إلى جهاز الإشراف والتقويم العلمي/ قسم تقويم الأداء الجامعي في وزارة التعليم العالي في المواعيد المحددة إذ لكل ملف منها موعد محدد لإرساله.

3. إشاعة ثقافة مفهومي الجودة وتقويم الأداء في التعليم العالي ودورهما في خدمة الفرد والمجتمع والسعي إلى عقد الندوات والاجتماعات الدورية بهدف التوعية وتعزيز درجة الوعي للتعريف بثقافة تقويم الأداء وضمان الجودة وشرح أهميتها بهدف الوصول إلى معايير الجودة العلمية وبالتنسيق مع جهاز الإشراف والتقويم العلمي في الوزارة.

4. إجراء الدراسات التقويمية على بعض الجوانب التربوية والعلمية الملحة في الجامعة وتقديم الحلول الناجعة لها إلى رئيس الجامعة وإعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالنتائج البحثية ونشاطات القسم ورفع المقترحات التطويرية التي تعزز من رصانة الملفات التقويمية كافة.

5. إدامة وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بكل ملف من الملفات التقويمية أعلاه والمعدة من قبل جهاز الإشراف والتقويم العلمي/قسم تقويم الأداء.

6. إشراك الملاك الوظيفي في دورات نظرية وتطبيقية والمشاركة في الندوات والمؤتمرات المتعلقة بتقويم الأداء الجامعي.

 



نشرت بتاريخ: 25-11-2016 | مجموع القراءات: 197

[ رجوع | الصفحة الرئيسية | أعلى ]
تاريخ أخر تحديث الموقع:- [ 2017-08-20 ]